منتديات احباب الله
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات احباب الله
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم

منتديات احباب الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات احباب الله

منتدى اسلامي عام
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولسجل زوار منتدى احباب الله
أهلا بك زائرنا الكريم ، شرفتنا بالزيارة ، ونود أن تستمتع بكل ما يحويه المنتدى من أقسام ومواضيع ، ويسرنا جدا أن تكون عضوا في منتدى احباب الله لتفيد وتستفيد - الآراء المنشورة في المنتدى تعبر عن وجهة نظر كاتبيها ولا تمثل وجهة نظر المنتدى الرسمية - التمسك بالأخلاق الإسلامية والهدي النبوي الشريف يعكس صورة رائعة للعضو في هذا المنتدى ونعلم أن الجميع هنا بحول الله من هؤلاء النخبة ..الادارة العامة -

 

 السنة وارتكاب البدع

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فارس الإسلام




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 05/04/2010

السنة وارتكاب البدع Empty
مُساهمةموضوع: السنة وارتكاب البدع   السنة وارتكاب البدع I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 11:18 am

علامة إيمانك أن تقبل سنة رسول الله ملء السمع والبصر :



أيها الأخوة الكرام ، في كتاب الترغيب والترهيب للإمام المنذري رحمه الله تعالى كتاب السنة ، قال عليه الصلاة والسلام :
(( من رغب عن سنتي فليس مني )) .


[متفق عليه عن أنس بن مالك] .
النبي عليه الصلاة والسلام جاء بسنة قولية ، وعملية ، وإقرارية ، فكل أقواله تشريع ، وكل أفعاله تشريع ، وكل إقراراته تشريع ، فالذي يرفض في نفسه توجيه النبي ، وأمر النبي عليه الصلاة والسلام ، ونهي النبي ، وسنة النبي ، فليس من المسلمين .
(( من رغب عن سنتي فليس مني )) .

[ متفق عليه عن أنس بن مالك] .
أن تقول : اللهم صلِّ على رسول الله كلما ذُكر ، وأن تخالف سنته ، هذا القول لا يقدم ولا يؤخر ، يجب أن نبقى في جوهر الدين ، حينما تحتفل خلاف السنة ، حينما تتاجر خلاف السنة ، حينما تسافر خلاف السنة ، حينما يكون البيت خلاف السنة ، حينما تكون الحركة اليومية خلاف السنة ، حينما تقلد الأجانب ، حينما ترفض ولو بنفسك توجيه النبي و لا ترى أنه التوجيه المناسب لهذا العصر .
(( من رغب عن سنتي فليس مني )) .
علامة إيمانك أن تقبل سنة رسول الله ملء السمع والبصر ، والحديث متفق عليه ويجب أن نعلم ما معنى متفق عليه ؟ أي أورده البخاري ومسلم ، والبخاري ومسلم أصح كتابين بعد كتاب الله ، إذا اجتمع البخاري ومسلم فهو أعلى نص على الإطلاق بعد القرآن الكريم .
(( من رغب عن سنتي فليس مني )) .
لا يمكن أن تقبل توجيه إنسان يخالف توجيه النبي و إلا لست مؤمناً ، لأنك تعتقد ضمناً أن هذا الإنسان أكمل من سلوك النبي ، والله سبحانه وتعالى قد عصم النبي ، عصمه عن أن يخطئ في أقواله ، وفي أفعاله ، و في إقراره ، فإذا اتبعت توجيهاً أملاه عليك العرف الغير منضبط بالشرع ، أو المصالح ، أو تقليد الأجانب ، أو إنسان غير متبصر بالسنة ، أعطاك توجيهاً خلاف توجيه رسول الله ، واتبعت هذا التوجيه اعلم أنك لست من أمة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
(( من رغب عن سنتي فليس مني )) .

[ متفق عليه عن أنس بن مالك] .
أي إذا رفضت السنة رفضاً قولياً ، أو سلوكياً ، أو نفسياً .
المبتدع لا يقبل الله منه صلاةً ولا صياماً ولا حجاً لأنه أحدث في أمر هذه الأمة ما ليس فيها:



وعن العرباض بن سارية قال : وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر الحديث هذا وزاد عليه :
(( فعليكم بسنّتي وسنّةِ الخلفَاءِ الراشِدينَ المهديِّينَ ، تمسكوا بها ، وعَضُّوا عليها بالنواجِذِ ، وإياكم ومُحدثاتِ الأمورِ ، فإنَّ كلَّ مُحدثَةٍ بدْعةٌ ، وكل بدْعَةٍ ضَلاَلَة ، و كل ضلالة في النار )) .

[ أبو داود عن العرباض بن سارية ] .
طبعاً الدين عقائده وعباداته لا يزاد عليها أبداً ، إلا أن تشريعاته يمكن للمجتهدين على مرّ العصور أن يستنبطوا أحكاماً فرعية من نصوص كلية ، هذا الهامش المسموح من رسول الله ، استنباط أحكام تفصيلية فرعية من نصوص كلية ، هذا في المعاملات فقط ، وفيما لم يرد فيه نص ، أما العقائد والعبادات هذه منتهية ، لا يزاد عليها أبداً .
(( فإنَّ كلَّ مُحدثَةٍ بدْعةٌ ، وكل بدْعَةٍ ضَلاَلَة ، وكل ضلالة في النار)) .
لم يكن على عهد النبي تكييف في المساجد فرضاً ، لم يكن تكبير للصوت ، هذا ليس من البدعة ، هذا في شؤون الدنيا ، في شؤون الدنيا نقبل كل جديد متوافق مع منهج الله ، يسرنا على المصلين الماء الساخن في الشتاء ، الماء البارد في الصيف ، الإضاءة الجيدة ، تكبير الصوت ، أضرب أمثلة منتزعة من المسجد ، هذا من شؤون الدنيا ، هذه تحسينات ، هذه ليست بدعة ، أو إن صحّ التعبير هذه البدع الحسنة .
(( مَنْ سَنَّ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا إلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ )) .

[ الطبراني في الكبير عن واثلة بن الأسقع] .
هذه سماها العلماء بدعة في اللغة ، بدعة لغوية ، أما أن تضيف في العقيدة شيئاً ما ذكره العلماء السابقون ، أو أن تضيف في العبادة شيئاً ما سنّه النبي عليه الصلاة والسلام أنت مبتدع ، والمبتدع لا يقبل الله منه صلاةً ، ولا صياماً ، ولا حجاً ، المبتدع الذي أحدث في أمر هذه الأمة ما ليس فيها ، أي جعل الإسلام إسلاميين ، أو الإيمان إيمانيين ، ابتدع شيئاً جديداً ففرق الأمة.
الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لّست منهم في شئ*

( سورة الأنعام الآية : 159 ) .
إذاً :
(( فعليكم بسنّتي وسنّةِ الخلفَاءِ الراشِدينَ المهديِّينَ ، تمسكوا بها ، وعَضُّوا عليها بالنواجِذِ ، وإياكم ومُحدثاتِ الأمورِ ، فإنَّ كلَّ مُحدثَةٍ بدْعةٌ ، وكل بدْعَةٍ ضَلاَلَة )) .

[ أبو داود عن العرباض بن سارية ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




السنة وارتكاب البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة وارتكاب البدع   السنة وارتكاب البدع I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 11:43 am

موضوع رائع سيدي ابو الحسن الله يبارك فيك مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ش - خالد طرطوسي




عدد المساهمات : 85
تاريخ التسجيل : 04/04/2010

السنة وارتكاب البدع Empty
مُساهمةموضوع: رد: السنة وارتكاب البدع   السنة وارتكاب البدع I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 11:48 am

أخي الحبيب الغالي " فارس الإسلام " : أسأل الله تعالى أن يبارك فيك ... و في أنفاسك الطاهرة ... و في كلماتك النيرة ... و في مواضيعك الرائعة ... و الله إننا لنستفيد منك ... فلا تحرمنا من جميل إبداعك ربي يكرمك ... شكرا لك مرة أخرى و تقبل مروري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السنة وارتكاب البدع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احباب الله :: المنتدى العام-
انتقل الى: